Module: Initiation à la lecture critique
Enseignante: D. Nawal BENGAFFOUR.
Présentation
Le module "Initiation à la lecture critique", destiné aux étudiants de quatrième année, a pour objectif de les accompagner dans l’acquisition d’outils d’analyse, d’interprétation et d’évaluation des textes littéraires. À travers un parcours structuré qui couvre quatre siècles de pensée critique, ce module propose une formation à la fois théorique et pratique, permettant aux futurs enseignants d’aborder la littérature avec le recul, la méthode et la rigueur nécessaires à leur futur métier.
مقياس الأدب الحديث من المقاييس الثانوية المبرمجة بقسم اللغة الفرنسية بالمدرسة العليا للأساتذة ، وهو مقياس يهتم بالأدب العربي الحديث وبداياته وبوادر النهضة وعواملها، ويهتم أيضا بالمدارس الأدبية آنذاك وما ميز فنونها الأدبية.، نهدف من خلال تدريسه إلى :
- تعريف الطالب بعوامل النهضة العربية في العصر الحديث.
- بيان دور عوامل النهضة في الأدب الحديث.
- تعداد المدارس الشعرية في العصر الحديث.
- تحديد الطالب الاتجاهات المختلفة في الأدب الحديث.
- توضيح خصائص الاتجاهات المختلفة في الأدب الحديث.
- ترجمة الطالب لأبرز أعلام الأدب الحديث.
- تحليل الطالب النصوص الأدبية في العصر الحديث.
- استخلاص خصائص الأدب الحديث (شعرًا و نثرًا).
- تعداد الطالب فنون النثر الأدبي الحديث.
- توضيح الطالب نشأة الفنون النثرية المختلفة في العصر الحديث.
- توضيح الطالب معالم تطور الفنون النثرية في العصر الحديث.
وهو مقياس موجه لطلبة السنة الرابعة ملمح التعليم الثانوي.
أستاذة المقياس: ربيحة عداد